Requires a Cover Letter?: 
no
Contact Person Email: 
Description: 

المقدّمة:

منظمة أطفال الحرب  War Child Holland(WCH)هي منظمة دولية غير حكومية مستقلة ومحايدة تستثمر في مستقبل سلمي للأطفال والشباب المتأثرين بالنزاع المسلح. تسعى منظمة أطفال احرب إلى تمكين الأطفال والشباب ، مع تمكين البالغين لإحداث تغيير إيجابي ودائم في حياة الأطفال والشباب المتأثرين بالنزاعات.

قام قسم البحث والتطوير في منظمة أطفال الحرب بتطوير جدول أعمال بحث متعدد السنوات يجمع بين العمل من أجل تقديم خدمات الرعاية المستندة إلى الأدلة ، والاجتماعية-الإيكولوجية ، المتكاملة ومتعددة المستويات مع معايير تنفيذ جودة معتمدة. وبالتالي جدول أعمال البحث يتجاوز مجرد عرض الأدلة على التدخلات المنفذة ، ويهدف لتحسين فهم امكانية تنفيذ هذه التدخلات بجودة كافية في بيئة منخفضة الموارد.

لدعم جودة البرامج ، تشارك منظمة  أطفال الحرب في برنامج يتضمن دراسة بحثية تسمى EQUIP لتطوير واختبار أدوات التقييم لاختبار كفاءات الميسرين العاملين مع الأطفال ومقدمي الرعاية لهم. تعتزم المنظمة إجراء اختبار للأداة مع الميسرين الذين يقومون بتنفيذ تدخلات نفسية اجتماعية مع الأطفال ، وذلك باستخدام منهجية مهارات المراهقين المبكرة للعواطف (EASE).

 

الهدف من الدراسة البحثية

ستقوم  منظمة أطفال الحرب باختبار استخدام أدوات تقييم الكفاءات مع ميسري EASE. EASE  أو برنامج المراهقين في التعامل مع المشاعر هو تدخل طورته منظمة الصحة العالمية ، بمشاركة من War Child Holland. يهدف التدخل إلى الحد من الضيق وتحسين رفاهية المراهقين الشباب (الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 14 عامًا) والذين يعانون من بعض الصعوبات في أفكارهم ومشاعرهم في الوقت الحالي. بما أنه في معظم البيئات التي نعمل فيها ، لا توجد خدمات متاحة للأطفال الذين يعانون من صعوبات عاطفية شديدة, بما أنه في المناطق أو النزاعات ، نتوقع أن تكون مستويات المشكلات العاطفية أعلى - تأتي الحاجة إلى تدخل نفسي يسهل الوصول إليه و هذا هو هدف هذا التدخل : ايجاد بديل عن المتخصصين النفسيين.

يتألف برنامج المراهقين في التعاملمع المشاعر من سبع جلسات جماعية للمراهقين الصغار وتتضمن تقنيات تستند إلى الأدلة: التعليم النفسي ، وإدارة الإجهاد (التنفس البطيء) ، والتنشيط السلوكي ، وحل المشكلات ومنع الانتكاس. هناك أيضًا ثلاث جلسات جماعية لمقدمي الرعاية تشمل الاستراتيجيات المنفصلة التالية: التعليم النفسي ، والاستماع النشط ، وإدارة الإجهاد (التنفس البطيء) ، والوقت المميّز ، والثناء وإبداء الاهتمام بطفلهم ، والرعاية الذاتية لمقدمي الرعاية والوقاية من الانتكاس لطفلهم. يتم تقديمها من قبل مقدمي خدمات مدربين غير متخصصين (أي أشخاص ليس لديهم شهادة أو مؤهل متخصص في مجال الصحة النفسية أو المجال الصحي).

 

في هذه المرحلة 3 من دراسة بحث EQUIP ، سيتم تنفيذ تدريب EASE القائم على EQUIP والذي يركز بشكل أكبر على كفاءات الميسر بالتوازي مع تدريب EASE العادي (أو التدريب كالمعتاد). ستتم مقارنة منهجي التدريب نوعيًا وكميًا. كما سيتم استكشاف الجدوى والمقبولية والفائدة المتصورة لمنصة EQUIP بشكل نوعي.

سيتم توظيف حوالي 36 من الميسرين وتقسيمهم بشكل عشوائي في الذراعين مع تقييم كفاءاتهم عبر لعب أدوار مع مجموعة مسرحية مدربة. سيحدث لعب الأدوار قبل التدريب وبعده وكذلك بعد تنفيذ جلسات EASE مع الأطفال ومقدمي الرعاية.

 

المهام الرئيسية

يجب أن يكون لدى الميسرين المعلومات الكافية والالتزام بسياسة حماية الطفل ، والتوقيع على قواعد السلوك ، وجميع السياسات المتعلقة باحترام حقوق الطفل ، وستقوم المنظمة WCH بتوفير التدريب والدعم اللازمين فيما يتعلق بذلك.

- حضور والمشاركة في التدريب لمدة 9 أيام لاكتساب المهارات والمعارف اللازمة لتقديم كل دورات الطفل ومقدم الرعاية.

  • حضور أيام تقييم الكفاءة ، قبل وبعد التدريب EASE ، وبعد تنفيذ دورة. في هذا اليوم ، سيقوم ميسرو EASE بأداء دور مع مجموعة مسرحية ، وفي تلك اللحظة ، سيتم مراقبة كفاءات الميسر وتقييمها من خلال "مقاييس الكفاءة".
  • تيسيير جلسان برنامج المراهقين في التعامل مع لليافعين (برنامج دعم نفسي اجتماعي) مع مجموعة من الأطفال ومقدمي الرعاية
  • العمل مع الفريق بمهنية و أخلاق و احترام الجميع
  • استخدام الملاحظات المقدمة من المشرفين لتحسين آدائهم
  • استخدام الإرشادات المحددة لتوثيق الجلسات المقدمة ، وجلسات الإشراف التي حضرها ، وأي أحداث سلبية تحدث أثناء التدخل او الدراسة.
  • اعتماد مستوى عال من الموضوعية والكفاءة المهنية التي تصور الوضع الحقيقي عند المشاركين دون التأثر بالأحكام المسبقة الشخصية أو الآراء.
  • حضور والمشاركة في اجتماعات لمشاركة الملاحظات عند الحاجة.
  • كن على استعداد لأداء مهمة إضافية تتعلق بالمشاريع

 

 

المعرفة والخبرة

  • يجيد اللغة العربية. المهارات في اللغة الإنجليزية هي ميزة إضافية
  • خبرة سابقة لمدة سنة على الأقل في تسهيل المجموعات مع الأطفال في لبنان
  • خبرة لا تقل عن سنتين في العمل مع الأطفال (التدريس ، التدريس ، الكشافة ، المعسكرات الصيفية ، أو أي أنشطة أخرى ذات صلة). الخبرة في التسهيل عبر التنظيم المجتمعي سابقة.
  • على الأقل يجب أن يكون قد أنهى التعليم الثانوي. من المستحسن الانتهاء من درجة البكالوريوس (ولكن ليس في علم النفس أو الصحة)
  • خبرة في تيسيير جلسات دعم نفسي اجتماعي مع الأطفال أمر مرغوب فيه ولكنه ليس إلزاميًا.
  • المرونة والاستعداد لحضور الدورات التدريبية عبر الإنترنت.

 

الإطار الزمني - ميسري EASE

ستحدث موجتان من دورة EASE خلال النصف الثاني من عام 2020 (حزيران 2020 – كانون الأول 2020) تشمل:

  • 9 أيام تدريب على برنامح المراهقين في العمل مع العواطف
  • يومين تمهيدين لدراسة  EQUIP و منظمة أطفال الحرب
  • يوم كامل للتدريب على سياسة حماية الطفل ومبادئ حماية الطفل
  • 3 أيام لتقييم الكفاءة
  • العمل بدوام جزئي ، تيسييرمجموعة أو مجموعتان من EASE مع المراهقين ومقدمي الرعاية
  • هذا التخطيط مبدئي وقابل للتغيير تبعاً للحالة الصحية و الأمنية في لبنان.

 

ستأخذ جميع الأنشطة الميدانية في الاعتبار المبادئ التوجيهية الوطنية لـ  COVID 19  ( وباء الكورونا) المبادئ التوجيهية لمنظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة العامة في لبنان.

Expired
Last modified: 
17 Jun, 2020
Intervention Sector(s):
Children & Youth
Application Deadline:
Tuesday, 30 June 2020
Contract Type:
Volunteer
Period of Employment:
31 تشرين الثاني 2020
Salary
يتم تحديد الراتب اثناء المقابلة
Salary Range:
< 800 (USD)
Education Degree:
No Degree Required
Education Degree Details:
Experience Requirements:
1 to 2 years
Arabic Language:
Fluent
English Language:
Good
French Language:
None
Country/City: 
  • Lebanon
  • Mount Lebanon
randomness