Public Works Studio

Last modified: 
12/06/2018 - 1:27pm

‏‪‬من نحن؟‪‬
«أشغال عامّة» هو استديو أبحاث وتصميم متعدّد التخصّصات، منخرطٌ نقديّاً وإبداعيّاً في عددٍ من القضايا المدينيّة والعامّة في لبنان. عبر التعاون مع شبكةٍ من المحترفين/ات في مجالاتٍ ذات صلة، من التأريخ والصحافة إلى الفنون وصناعة الأفلام، يطلق الأستديو مشاريع بحثيّةَ تهدف إلى دراسة، تصميم، وتنفيذ إستراتيجيات بديلة عن آلية التنظيم المدينيّ واتخاذ القرار السائدة في لبنان. كذلك، يتلقّى الأستديو تكليفاتٍ مهنيّةٍ متخصّصة في مجالات التصميم الغرافيكيّ، الهندسة المعماريّة، الخدمات الإستشاريّة، التخطيط التنمويّ، والأبحاث، وذلك في محيط عملٍ مشترك. توازن الشركة عملها ما بين الوظائف المكلّف بها والمشاريع التي تطلقها. وهي بذلك تضمن إطار عملٍ مستقلٍّ يفسح مجالاً لبروز إمكانياتٍ جديدة في النقاش، التبادل، والإلتزام.
تأسّست «أشغال عامّة» في العام ٢٠١٢ بمبادرة من المعماريّة/الباحثة عبير سقسوق والمصمّمة/الباحثة نادين بكداش، وهي مسجّلة كشركةٍ مدنيّةٍ غير تجاريّة. توّسع فريق العمل اليوم ليضم مونيكا بصبوص، مجد الشهابي، وزكريا ناصر.

‏‪ماذا نفعل؟‪‬
إنطلاقاً من عملنا في العمارة والتخطيط المدينيّ، نحن نحيي مساحاتٍ مستدامةً وجامعة لفئات المجتمع، ندافع عنها، وننتجها. وعبر عملنا في التصميم الغرافيكيّ، نصنع مواد بصريّة وإعلانيّة ذات بُعدٍ إجتماعيّ ومتاحة للتداول العامّ. بذلك، نحن نؤمن بالأبعاد السياسيّة والإجتماعيّة لمهننا المتخصّصة.
يشهد إنخراطنا السابق في مشاريع بحثيّة على وجود هوّةٍ هائلةٍ تفصل بين ما نتوق إليه من إتاحةٍ وعدالةٍ وبين واقع السياسات المدينيّة القاسي. في محاولةٍ لتقليص هذه الهوّة، نعتبر إنتاج المعرفة باللغة العربيّة ونشرها فعلاً محوريّاً في عملنا، يوفّر أدواتٍ تساهم بشكلٍ فاعل في صياغة الرأي العام حول المسائل المكانيّة والمدينيّة. كذلك، تعتبر هذه المعرفة عاملاً حاسماً في التأثير على صناعة القرار وفي إشراك السكّان كعناصر عارفة وناشطة في محيطها الحيويّ.
من هنا، يتجذّر عملنا كما الأبحاث التي نطلقها في قناعةٍ تفيد بأنّ السكّان كلّهم يمتلكون حقّ ودورٍ فاعلٍ في صناعة مستقبل لمدينتهم/نّ يتماشى مع تطلّعاتهم وحاجاتهم. مشاريعنا تهدف إلى خلق إمكانياتٍ تجعل التنظيم المدينيّ وإنتاج السياسات العامة عمليةً ديمقراطيّة - لا أداة للسلطة تفرض من خلالها هيمنة قلة من الناس على حياة الآخرين. هذه الإمكانيات تتيح للسكّان - على اختلافهم وتنوّعهم - الفهم، الحكم، وإتخاذ القرار من أجل إنتاج مساحاتٍ مثيرة للإهتمام، قابلة للحياة، وعادلة.

 

Acronym: 
N/A
Organisation Type: 
Local Civil Society Organisation
Founding Year: 
2013
Country of Origin: 
LB
Intervention Sector(s): 
Communications & Media
Displaced Population
Population/ Human Settlements
Research & Studies
Social & Cultural Development
Contact person's position: 
Managers - Founders
Contact person's email: 
Contact person's phone number: 
N/A
Address: 
n/a
Beirut , Beirut
Lebanon
Phone: +96171433048
Beirut LB
City: 
Beirut
Street: 
n/a
Phone: 
+96171433048
Website: 
Email: 
info@publicworksstudio.com
Contact person's name: 
Abir Saksouk and Nadine Bekdache
Partnerships: 
N/A

Calls

There is no content in this section yet.

Resources

There is no content in this section yet.

Events

There is no content in this section yet.

Press Releases

There is no content in this section yet.

Jobs

We are a multidisciplinary research and design studio that engages critically and creatively with a number of urban and public issues in Lebanon.
Through collaborating with a network of professionals ranging from historians and journalists to artists and filmmakers, we initiate research projects that study, shape and implement counter strategies to urban planning and policy making in Lebanon. We are looking for a dynamic Project Manager to join our team and plan, implement and lead our research projects to success.

Sunday, 30 September 2018
Expired

Projects

There is no content in this section yet.