Legal Agenda

Last modified: 
04/02/2018 - 1:52pm

The Legal Agenda is a critical and multidisciplinary non-governmental organization, based in Lebanon. It monitors and analyzes law and public policy in Lebanon, specifically, and the Arab region, generally. The Legal Agenda publishes a quarterly magazine, organizes regional conferences, commissions studies, and hosts panel and open discussions. In doing so, the organization provides a forum for citizens, experts, and researchers to analyze, critique, and debate local and regional legal developments with an emphasis on public accountability. The Legal Agenda explores the law’s influence on and capacity to empower, marginalized groups, including refugees, prisoners, women, homosexuals, the disabled, and laborers.
The Legal Agenda nourishes socio-legal debates in Lebanon by coordinating monthly seminars. Its annual conferences,  academic research projects, essays, and short news articles, have established the Legal Agenda as the cornerstone of an emerging regional network of Arab judges.

Acronym: 
LA
Organisation Type: 
Local Civil Society Organisation
Founding Year: 
2009
Country of Origin: 
LB
Intervention Sector(s): 
Advocacy & Awareness
Contact person's position: 
Founder
Contact person's email: 
Contact person's phone number: 
N/A
Address: 
Laure & Joseph Moughayzel Street PO box 1162105
Beirut , Beirut
Lebanon
Phone: +9611383606
Fax: +9611383606
Beirut LB
City: 
Beirut
Street: 
Laure & Joseph Moughayzel Street
Additional: 
PO box 1162105
Phone: 
+9611383606
Website: 
Email: 
info@legal-agenda.com
Fax: 
+9611383606
Contact person's name: 
Nizar Saghieh
Partnerships: 
N/A

Calls

There is no content in this section yet.

Events

المفكرة القانونية ومركز "سكون" (المركز اللبناني للعلاج والوقاية من الإدمان) يتشرفان بدعوتكم للمشاركة في طاولة النقاش التي ينظمانها حول موضوع:

Thursday, 26 June 2014 - 3:00am

المفكرة القانونية تدعوكم إلى حضور ندوة بعنوان:
مشروع قانون للمصابين بمرض عقلي أو نفسي: أي حماية ضد التعسف والعزل؟

Thursday, 12 June 2014 - 3:00am

Press Releases

There is no content in this section yet.

Jobs

المفكرة القانونية -Legal Agenda- جمعية غير حكومية لا تبتغي الربح (حائزة على بيان العلم والخبر رقم 2360 بتاريخ 22-12-2009) مقرها في بيروت. تهدف المفكرة إلى نزع الفواصل بين القانون والمجتمع في لبنان خاصة والمنطقة العربية عامة، فلا يعود صوغ القانون حكرا على أعيان السلطة ويتاح فهمه ونقده للمواطن العادي ولا يقتصر على القانونيين وحدهم. وتكمن اهمية هذا الامر في كون القانون وسيلة رئيسية في صياغة شكل المجتمع واحكام الهيمنة على الفئات المهمشة. غير ان القانون في المجتمعات العربية يعد مادة "تقنية" ذات تأثير اجتماعي محدود ولذا نادرا ما يؤخذ بعين الاعتبار في النقاش العام او الابحاث العلمية بشأن المسائل الاجتماعية. ويحول هذا الوضع دون استخدام وسائل قانونية فعالة في تأمين مصالح الفئات المهمشة ويبقي الخطاب الحقوقي ضعيفا ويعيق المساءلة العامة وقيام دولة القانون بشكل جدي.

ومن هذا المنطلق، تهدف المفكرة القانونية الى مواكبة التطورات القانونية في لبنان وتدريجيا في المنطقة العربية وتحليلها من منظار نقدي متعدد الاختصاصات. وهي تنشر لهذا الغرض مقالات واخبارا موجزة وتقوم بمشاريع بحثية علمية حول مسائل سوسيو-قانونية ومستجداتها وتتناول بشكل خاص قضايا الفئات المهمشة كاللاجئين والمتحجزين والعمال والمعوّقين والنساء والمثليين وحقوقهم الاساسية وحرياتهم. وتسعى المفكرة من خلال هذا العمل الى الاسهام في تحويل القانون من أداة في يد السلطة -بكافة اوجهها- لاحكام هيمنتها على المجتمع وأفراده، إلى سلاح لتعزيز الحركات المطلبية والتحررية، ولا سيما الأكثر تهميشا منها، في مواجهة هذه السلطة، وحكما في اتجاه مزيد من العدالة الاجتماعية. ولهذه الغاية أنشأت المفكرة القانونية منذ بدء 2011 موقعا الكترونيا باللغة العربية، كما أطلقت ابتداء من أيلول 2013 صفحة على هذا الموقع لنشر مقالات باللغة الإنكليزية.

كما عملت المفكرة على مدار سنتين على اصدار مجلة فصلية تتناول المستجدات القضائية والقانونية اللبنانية والعربية الخاصة بالملفات التي تهتم بها المفكرة. وبعد النجاح الذي حظيت به المفكرة وتوسع فريق عملها، تحولت المجلة منذ بداية عام 2014 الى مجلة شهرية توزع مع الصحيفة اليومية الأبرز في لبنان "السفير" وتهتم بشكل خاص بالقضايا الحقوقية اللبنانية. كما امتد هذا النجاح الى خارج لبنان، فأصدرت المفكرة في نيسان/ابريل 2015 العدد الأول من مجلة المفكرة القانونية-تونس، التي تتناول بشكل خاص الأوضاع القانونية والقضائية والمستجدات التونسية والمغربية، وهي تصدر كل ثلاثة اشهر.

الى جانب ذلك، تواصل المفكرة اصدار دراسات بحثية، وتقوم بشكل منتظم بعقد ندوات ومؤتمرات لمناقشة قضايا سوسيو-قانونية مهمة يدعي اليها فاعلون وباحثون ذو صلة من مختلف أرجاء الدول العربية. وفي حزيران/يونيو 2015، أصدرت المفكرة القانونية العدد الأول من المفكرة الصغيرة. المفكرة الصغيرة هي مجلة قانوية للمفكرين الصغار، ويكتبها الصغار أنفسهم معبيرن فيها عن أفكارهم وآمالهم في المستقبل.

Wednesday, 28 February 2018
Expired

Title: Full Time Administrative Assistant 
Job Family: Department of Administration and Finance

Tuesday, 31 October 2017
Expired

Projects

There is no content in this section yet.

randomness